الأربعاء، 26 يناير 2011

أنا زينب , اليحجون عني...



وترى مخدرة البتول زينبا
والخطب يصفق بالأكف جبينها
من حولها أيتام آل محمد
يتفيئون يمينها و شمالها
لا تبزغي ياشمس في أفق حيا من زينب فلقد أطلتي أنينها
ذوبي فإنك قد أذب فؤاد من كانت تظللها الأسود عرينها
وتقشعي يا سحب من خجلٍ ولا
تسقي الظماة مدى الزمان معينها
فبنات أحمدَ في الهجير صوادياً
أودى بها ظمأ يشيب جنينها
حرمٌ لهاشم ما هَتَفْنَ بهاشمٍ
إلا وسودت السياط متونها
الشاعر الشيخ عبدالحسين أحمد شكر

الاثنين، 10 يناير 2011

رضواننا ... منبع للفضائل

بسم الله الرحمن الرحيم




روي عن الإمام الباقر عليه السلام أنه لما أخبر عن اجتماع الشيعه مع بعضهم قال :" أتجلسون وتتحدثون"، قيل:" بلى سيدي"، قال:" إني أحب تلك المجالس فأحيوا فيها أمرنا، من جلس مجلساً يحيى فيه أمرنا لم يمت قلبه يوم تموت القلوب".


إن مجالس الذكر عند الله لا تقل عن الكثير من العبادات التي يمارسها الانسان في حياته؛ فمنذ زمن حبيبنا محمد عليه وعلى آله الصلاة والسلام كانت تدار حلقات للنقاش العلمي والحديث الشريف والتفكر، و استمرت هذه الجلسات ليرثها الصالحون من الحواريين لأهل البيت عليهم السلام, فقد حث أهل البيت عليها لدورها الكبير في ثلاثة أمور رئيسية, أولها الاصلاح فهو غاية كبيرة لهذه المجالس, كما أن وقاية الناس من الآفات التي يسببها المجتمع أمر لاتهمله هذه المجالس, وثالثا فإن مثل هذه المجالس من شأنها تطوير الفرد والدفع برقي المجتمعات, فالتأمل والتفكر من العبادات العظيمة المحببة لله جل جلاله.
ومع مرور السنين أخذت الحكومات الظالمة و المستبدة بمحاربة هذه المجالس المباركة, وهنا كان لابد لأناس رساليين يحملون هَمّ الرسالة المحمدية بأن يتصدون لإحياء هذه المجالس, فكانوا في سالف العصر يجتمعون في الخفاء, وكانوا يخاطرون بأرواحهم فحق القول فيهم (( هم فتية آمنوا بربهم فزدناهم هدى))، فكانوا كالماسة التي كلما صقلت زاد سعرها وبريقها, وفي الشدة والرخاء تزداد إشعاعا وبريقا وأخذ المؤمنون الرساليون يتوارثون هذه المجالس؛ إلى أن آل الدور إلى اجدادنا وآبائنا فكانوا نعم الوارثين المحافظين على هذه الرسالة العظيمة, واستمروا في العطاء سنين بعد سنين, إلى أن حان تأسيس مؤسسة الرضوان الشبابية لتحمل رسالة الأنبياء و الأوصياء, و تكمل مسيرة الصالحين و المؤمنين, وهنا حان دورنا..
فَعَمَلُنا في مؤسسة الرضوان الشبابية كان مثالا صادقا لخدمة المذهب من خلال نشاطاتنا وشبابنا, فكانت رائدة في مجال العمل التربوي الشبابي مع قريناتها من المراكز والمؤسسات الاسلامية التي حوت تاريخا وخبرات جمة في هذا المجال.
و إن من اكبر نشاطات مؤسسة الرضوان الشبابية هو مخيم الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلّم, الذي يمزج جميع أطياف المجتمع من الرجال والنساء, وتلوّن في شعاراته كل سنة ليحي مناسبة عظيمة ، ففي فاستقم كما أُمرت رسخنا القيم الأخلاقية في الشباب, و في ولاية علي حصني حَصّنّا عقيدتنا بعلي بن أبي طالب عليه السلام, ومع انطلاقة محرم صرَخْنا جميعاً في قلبي ياحسين , كما أن في محرم الحسين عليه السلام كانت لــ زينب..حكاية آية ، فكانت آيتها شعارنا, و بـ شهيد فوق الجنازة حَمَلْنا وشَيّعْنا الامام الحسن عليه السلام بقلوبنا, ورفعنا راياتنا في الاربعين لتكون رايَتُنا كربلاء, وها نحن هذه السّنة نُحيي ذكر استشهاد نبي الله ورسوله الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم, فسيكون لنا منبع الفضائل.

وهنا رسالتان؛ الأولى للمشتركين وأولياء الأمور...

لم يترك الشباب في مؤسسة الرضوان الشباية أشغالهم وأهليهم إلاّ لأنّهم نَذَرُوا أنفسهم لخدمة محمد وآل محمد عليهم الصلاة والسلام، وليكملوا مسيرتهم مُتَطوّعين غَيْرَ مُكْرَهين ولا مأجورين دنيويا, فالعلماء و السادة و الشيوخ الأفاضل وضعوا علومهم بين يديكم ويدي أبنائكم, وشبابنا نذروا خبراتهم التي تحققت بالدراسة والممارسة من أجل استفادتكم وراحتكم, فوجودكم ووجود أبناءَكم في مثل هذه الأماكن سيكون المناخ المناسب لهم و البيئة التي تنشدون أن ينموا أبناءَكم بها, وسيكون الجزء المكمل لتربيتكم الطاهره لهم في المنزل, فاحجز مكانا لك ولابنك الآن في مخيم الرسول الأعظم صلى الله عليه آله وسلم...

أما رسالتي الثانية , فهي لشباب الرضوان ,كوادر هذا المخيم الكبير...
تذكروا أن المشتركين أمانة في أعناقكم , وأن أولياء الأمور وضعوا ثقتهم فيكم وفي جهودكم , فلا تنسى عزيزي الكادر أن المخيم بني بسواعد الماضين ونحن نكمل المسيرة ,فحافظ على أخلاقيات العمل الإسلامي وكن مثالا جليا للقدوة الحسنة , فبكم يكون رضواننا منبعا للفضائل...


علي قبازرد
قائد مخيم الرسول الأعظم
(صلى الله عليه وآله وسلم)

همسة : أشكر زوجتي الغالية على مساعدتي في تنسيق هذه المقالة, وإنشاءالله ماتكون المقالة الأخيرة التي تساعدني بها.

الثلاثاء، 4 يناير 2011

(لو أنا رئيس وزراء جان صرخت :...إذهبوا فأنتم الطلقاء!)

بسم الله الرحمن الرحيم







طلعت نتعشى أنا وصديقي عبيد ذاك اليوم بسوق المباركية, واحنا نستمتع بالجو الحلو قلتله: "الله لو الكويت ترد مثل قبل, ماكو مشاكل وماكو مصالح والكل على قلب واحد", عفس ويهه وقالي: " شفيك بوحسن اصلا الكويت بتجيها أيام أحلى بكثير من اللي طافت , انطر خل يشيلون رئيس الوزراء ويعينون رئيس وزراء من الشعب وتشوف الخير بعد 5 سنين بس!! تخيل روحك انت رئيس الوزراء علي, صج وناسه,وتخيلني نائب بالبرلمان" .


أهو من قالي هالشي انا قلبي انشرح واستانست من كلمته, وقعدت اتامل إني رئيس وزراء, طرت من الفرحه وطرت بعالم خيالي وتخيلت روحي قاعد امشي بالكويت عام 2015 وانا رئيس وزراءها مو أي مواطن عادي!, ومعاي النائب صديقي عبيد.

1- وانا اتمشى مريت صوب ساحة الصفاة ولا أشوف محمد الجويهل مصلوب ومحد يساعده!! قلت حق عبيد :" خل نساعده", قالي:" 500 شخص طقه وربطوه هني وماتقدر تحاسبهم, واذا حاسبتهم راح استوجوبك!!" .



2- ضاق خلقي من الي شفته وخليتهم ورحت اتمشى لين وصلت فريجنا , ولا اشوف 4 صبيان لاحقين شرطيين ويحذفونهم بصخر, قلتلهم: " ياجماعه هذيل شرطة ليش ما يدافعون عن نفسهم , قالي: " عبيد بس هذيل اليهال كويتيين والشرطة مايصير يطقون المواطنين!! واذا قلت كلام غير هالكلام استجوبتك!!" .



3- وذاك الصوب كانوا 8 اطفال يسولفون مع بعض بس كلام بذيئ, من الي قالوه( كلب, حصان , حمار, بيتكم بحي الطرب , ابوك ساقط لاقط,....الخ) كرمكم الله , مسكت زعيمهم وقلتله:"عيب بابا, هذا كلام وصخ" , قالي: " انت شكو, عمي عبيد يقول عادي وكل مره يقول هالكلام اهو و ربعه" .



4- وصلت بيتنا ولا في 4 بنغالية قاعد يصلون جماعة بمسافط سياراتنا!!, نطرتهم يخلصون وقلتلهم : " بابا باجر لا تييون تصلون هني بسفط سيارتي" , نط لي بنغالي منهم قالي:" بابا مو كيفك هزا مسجد مايصير انت يشيل وباجر كفيل مال انا يبي يجي يسوي كيرب هني!! , دقيت على عبيد وقلتله:" عبيد هذا بيتنا" , قالي:" دام صلوا هني ماتقدر تشيلهم ,وان شلتهم هايف بيزعل!!وجذي راح يستجوبك وانا وياه!!" .



5- رحت البنك وسحبت 10دنانير بشتري عشى حق البيت , شوي ولا عبيد دق علي وقالي: " بوحسن وصلنا مسج انا والربع انك سحبت 10 دنانير من الوطني, شبتسوي فيهم!!" ,قتله: " ياسلام, ماني قايلك,شبتسوي؟ ,قالي: " مو كيفك , بتقول ولا استجوبك؟!!" , قلتله وامري لله.



6- دشيت البيت ووكلت عيالي وبطلت التلفزيون على تلفزيون الكويت واي شي احاول ادور قناة كويتيه بالرسيفر ماني لاقي!! دقيت على عبيد قلتله:" شصاير؟" , قالي: " صكرنا كل قنوات الاعلام الفاسد وفي مشروع نصكر تلفزيون الكويت ونحوله شبرة!! وذا اعترضت استجوبناك" ,عصبت وقلتله :" عبيد كل شي قلتلي راح نستجوبك!! لي متى يعني؟؟!" , قالي : " قالي لين نشيلك, شنو انت احسن من الشيخ ناصر المحمد؟!" .

هني صحيت من خيالي المرعب ,وقلت حق عبيد:" الله لا يجيب ذاك اليوم الي يكون فيها رئيس الوزراء شخص غير الشيخ ناصر المحمد , والله ينصره على ربعك ياعبيد , و5 يناير انشالله يكون يوم انتصاره على ربعك" .

*********
ما أجمل العمل الإسلامي وما أجمل التنافس الذي فيه , إن لم يشوبه مصالح وصعود على أكتاف الغير , ولا توهين هذه الشعيرة العظيمة من خلال بعض السلاكيات اللامسئولة من البعض...

"رضواننا .. منبع للفضائل"

عنوان مقالي القادم ,الذي سأتحدث به عن عشقي الكبير ((مؤسسة الرضوان الشبابية))...





ترقبوه...

الأحد، 2 يناير 2011

عدنا والعود... أحمد

بسم الله الرحمن الرحيم

سأعود مرة أخرى اليكم بعد غياب ما يزيد عن العام ,,


موعدنا يوم الاربعاء.


فترقبوا جديدي ..